“مناخ” تصدر “دليل التقاضي البيئي” حول اللجوء للقضاء في القضايا البيئية

تصدر حملة “مناخ.. للدراسات البيئية”، دليل التقاضي البيئي في مصر، بغرض إحاطة ممارسي المهن القانونية والأفراد والجمعيات المعنية بالحقوق البيئية والمدافعين عن الحقوق البيئية بإمكانية اللجوء إلى القضاء للدفاع عن الحقوق البيئية.

يأتي ذلك من خلال استعراض وتحليل القانون الدولي والدستور والقانونين المصرية المتعلقة بالحق في بيئة صحية، وقد تم الاعتماد على الأحكام الصادرة من محكمة النقض وأحكام المحكمة الإدارية العليا، بالإضافة إلى عدد من الأبحاث العلمية والقانونية.

ويُلقي الدليل الضوء على اتجاهات التقاضي المصري في الحقوق البيئية، ويشير أيضًا إلى الخطوط العريضة للقضايا الرئيسية التي يمكن التقاضي بشأنها في سياق تلوث البيئة وتغير المناخ بشكل عام وذلك تحت أعيُن كل من يسعى إلى حماية الحق في بيئة سليمة.

يتمثل أحد أهداف هذا التقرير في مساعدة المحامين والباحثين على فهم طبيعة وأهداف التقاضي البيئي وتغير المناخ، ويتمثل هدف آخر في المساهمة في محاولة إيجاد حلول للمعنين بقضايا الحقوق البيئية وتغيير المناخ من خلال المحاكم، وتبسيط حق كل مواطن أو جمعية مُشهرة معنية بالحقوق البيئية في اللجوء إلى القضاء للدفاع عن حقه في بيئة سليمة، وإمكانية مقاضاة أي جهة تُضر بالبيئة في مصر سواء كانت شركة، أو أفراد، أو مؤسسات تابعة للدولة، أو غيرهم.

للاطلاع

أخر المستجدات

تابعونا

ابق على اطلاع بأخر المستجدات في المجال البيئي

أخر المستجدات